Subscribe For Free Updates!

We'll not spam mate! We promise.

Sunday, March 16, 2014

شبه جزيرة القرم تحدد مصيرها اليوم في الاستفتاء

سكان القرم
سكان القرم 
فتحت مكاتب الاقتراع في شبه جزيرة القرم أبوابها، صباح اليوم الأحد، أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في استفتاء يطرح مسألةَ إعادةِ الانضمام إلى روسيا.
وسيستمر التصويت حتى الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي، ويـتوقع المسؤولون المحليون أن يلقى التصويت إقبالا كبيرا وأن يتم الإعلانُ الأولي عن النتائجِ مساء اليوم.
ودُعي للمشاركة في الاقتراع حوالي مليون ونصف مليون ناخب في شبه الجزيرة الاوكرانية وفق وكالة "فرانس برس" التي اعتبرت أن نتائج الاستفتاء محسومة سلفا.

وسيجيب سكان القرم خلال الاستفتاء على سؤالين وهما: هل تؤيد إعادة القرم إلى روسيا الاتحادية بصفة إقليم في قوام الدولة الروسية الفدرالية، وهل تؤيد إعادة العمل بدستور القرم لعام 1992 وصفة القرم كإقليم في الدولة الأوكرانية.
وأعدت سلطات القرم مليون و550 ألف بطاقة استفتاء، في الوقت الذي يصل عدد الناخبين في الإقليم مليون و512 ألفا سيصوتون في 1205 مراكز انتخابية.
وحدد المستوى الأدنى لحضور الناخبين المطلوب للاعتراف بنتائج الاستفتاء بـ50% ، في الوقت الذي تتوقع سلطات القرم أن يتجاوز هذا المؤشر 80%.
من جانبها أعلنت السلطات الجديدة في كييف أنها لن تعترف بنتائج الاستفتاء، كما أكدت الدول الأعضاء في مجموعة الثمانية الكبار، عدا روسيا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والناتو، أنها لا تعتبر الاستفتاء شرعيا.
فيما أكد رئيس اللجنة التحضيرية للاستفتاء وصول مراقبين من اليونان والنمسا والمجر والتشيك وإسبانيا والولايات المتحدة، إضافة إلى عدد من نواب البرلمان الأوروبي من المجر وإيطاليا والنمسا ولاتفيا.
هذا فيما اعتبرت روسيا أن إجراء الاستفتاء في القرم يتفق تماما مع القوانين الدولية ، مشيرة الى أنها ستحترم إرادة سكان هذا الإقليم.

وقالت "فرانس برس" إن الغرب ندد بهذا الاستفتاء الشعبي، لأنه من المرتقب أن تصوت غالبية كبرى بالتأكيد لصالح الانضمام الى الاتحاد مع روسيا.

وقد تمكنت قوات الدفاع الذاتي في من إحباط محاولة تخريب لمحطة توزيع للغاز شمالي شبه الجزيرة. وحذرت السلطات مراراً من إمكانية قيام متطرفين بتنفيذ أعمال إرهابية، مع تأكيد رئيس الوزراء القرم سيرغي أكسيونوف أن لا شيء سيعكر صفو سير الاستفتاء المصيري.

المصدر: موقع قناة المنار اللبنانية.

Socializer Widget By Blogger Yard
SOCIALIZE IT →
FOLLOW US →
SHARE IT →

0 comments: