Subscribe For Free Updates!

We'll not spam mate! We promise.

Thursday, April 10, 2014

الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد يتخلى عن السلطة بضغط من الجنرالات


الشادلي بن جديد
 الرئيس الجزائري الراحل الشادلي بن جديد
في مثل هذا اليوم الحادي عشر 11 من شهر يناير أفريل من العام 1992 ميلادية، ترك الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد رئاسة الجزائر وتخلى عن السلطة بضغط من الجنرالات، على إثر قيام مجلس الامن الأعلى بالجزائر بإلغاء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بعد الفوز الساحق الذي حققته الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجولة الأولى.
حيث رأى المجلس الأعلى للأمن برئاسة وزير الدفاع خالد نزار الذي اتخذ يوم 12 جافني 1992 قرار إلغاء الانتخابات واتبع بإعلان حالة الطوارئ ، رءوا ان فوز الجبهة الإسلامية للإنقاذ هو تهديد للتجربة الديموقراطية الفتية خصوصا بعدما كانت الجبهة قد ابدت رغبتها في ادخال كثير من التعديلات على الدستور ليوافق الرؤية الإسلامية للحزب.
الجبهة الاسلامية للانقاذ
الجبهة الاسلامية للانقاذ
إضافة إلى استغلال الخطاب العنيف والتحريضي لبعض رموز الحركة خصوصا من الذين التحقوا بالجبهة بعد عودتهم من الجهاد في أفغانستان والذين كانوا تبنوا الاتجاه الصدامي مع الدولة نتيجة ما حدث قبل الانتخابات من مضايقات للحزب وهو ما استغله النظام ضد الجبهة الإسلامية لتخويف الشعب مما قد يحدث بعد استلامهم للحكم، و على اثر هذا الإلغاء الذي أدى الى تسارعات خطيرة في الأحداث مهدت لعشرية حمراء مرت بها البلاد مخلفة ورائها أكثر من 200 الف قتيل وخسائر مادية بمليارات الدولارات ناتجة عن التخريب الكبير الذي مس البنية التحتية إضافة إلى تعطل وركود الاقتصاد وتعطل لكل مجالات الحياة.

حدث في مثل هذا اليوم أيضا:
  1. 1998- وقوع مذبحة سيدي حامد في الجزائر والتي أدت إلى وقوع أكثر من 100 قتيل.
  2. 2010- الرئيس السوداني عمر البشير يعلن عن تخليه عن قيادة الجيش السوداني وذلك لأن قانون الأحزاب المطبق منذ عام 2007 يقضي بأنه لا يمكن الجمع بين عضوية تنظيم سياسي والقوات المسلحة، وأيضًا تماشيًا مع القانون الانتخابي لكي يتسنى له الترشح لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في أبريل 2010.
  3. 1759 - ظهور أول شركة تأمين على الحياة وذلك في مدينة فيلادلفيا الأمريكية.
  4. 1861 - ولاية ألاباما تنشق عن الولايات المتحدة وذلك في إطار الحرب الأهلية الأمريكية.
  5. 1944 - مجموعة من البرجوازية والأعيان في المغرب يقدمون وتيقة للمطالبة بالاستقلال عن فرنسا.
  6. 1972 - باكستان الشرقية تغير اسمها إلى بنغلاديش.

Socializer Widget By Blogger Yard
SOCIALIZE IT →
FOLLOW US →
SHARE IT →

0 comments: